قالت إن المتحصل منه “50” طناً فقط .. معادن #السودان : إنتاج الذهب الحقيقي “250” طناً


قالت إن المتحصل منه "50" طناً فقط .. المعادن: إنتاج الذهب الحقيقي "250" طناً
النيلين  /  تسنيم

شارك الموضوع :

أقر مدير الأبحاث الجيولوجية بوزارة المعادن د. محمد أبو فاطمة، بوجود مشكلة في استفادة البلاد من إنتاج الذهب، لافتاً إلى أن الإنتاج الحقيقي للذهب يقدر بـ "250" طناً غير أن المتحصل عليه يبلغ فقط "50" طناً، وطالب بتغيير السياسات واستحداث أنماط عمل جديدة للتعدين وتطوير المعامل والمختبرات وإعادة صياغة القوانين والتشريعات وتوفير التخريط والمسح الجيولوجي والاهتمام بتأهيل الكوادر العاملة.

ودعا أبوفاطمة في ورشة أثر رفع الحصار على نشاط التعدين بوزارة المعادن أمس، الى وضع سياسات جديدة لقطاع التعدين المنظم ونوه لعدم استغلال الموارد المعدنية في الفترة السابقة بصورة مثلى، وتابع أن القطاع المنظم ظل يعاني من عدم ثبات السياسات، وشدد على ضرورة تحرير السياسات لضخ أموال كبيرة من جهد القطاع المنظم وإمكانية الاستفادة من مدخرات المغتربين، وشكا من التهريب الذي تستفيد منه دول الجوار.

وأضاف إن التحديات التي تواجه المستثمرين تتمثل في الرسوم والجبايات وعدم توفر الخدمات الأساسية بمناطق التعدين، بالإضافة للتنافس في ملكية الأرض والحواكير وطالب بإنشاء مخزون إستراتيجي من المعادن للأجيال القادمة.

من جانبه طالب مدير شركة الموارد المعدنية، د. هشام توفيق بإعادة صياغة قوانين التعدين بما فيها قانون الكرتة وعقود الامتياز والسياسات التي لها علاقة بالولايات، وإنتقد مناشير بنك السودان المركزي حول النقد الأجنبي، وقال: "سلطة بنك السودان محتاجة لوصف" ودعا للمرونة لقبول الاتفاقيات الخاصة، وأقر بأن الأرض تمثل معضلة أمام الاستثمار بالقطاع بجانب الزكاة وضريبة القيمة المضافة والإعفاءات الجمركية.

الخرطوم: جمعة عبد الله
صحيفة الصيحة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات



Original Article: http://www.alnilin.com/12896461.htm

ليست هناك تعليقات