مندورة لـ «عكاظ»: تخصيص 9 آلاف «تاون هاوس» في 6 مدن


شرعت وزارة الإسكان في اعتماد تصاميم «التاون هاوس» لمعظم المشاريع التي أطلقتها بعدد من مناطق المملكة، وعلى رغم أن استخدام تلك التصاميم لم يكن جديدا في بناء الوحدات السكنية في قطاع العقارات، إلا أن الوزارة عمدت إلى تبنيه في عدد من مشاريعها؛ بهدف توفير أكبر عدد من الوحدات السكنية بجودة وتصميم عاليين، وأسعار مناسبة تلبي رغبات المتقدمين على برامج الدعم السكني، إضافة إلى الاستفادة من المساحات المتاحة بما يحقق رغبات المستفيدين من الدعم السكني، وتحقيق هدف إستراتيجي يتمثل في تحقيق رؤية المملكة برفع نسبة التملك إلى 52% كمستهدف عام 2020، وتوفير السكن بشكل أسرع وبجودة أعلى وسعر مناسب، ما يؤدي إلى تقليص قوائم الانتظار بشكل متسارع.

وأكد المشرف العام على برنامج الشراكة مع القطاع الخاص بوزارة الإسكان أحمد مندورة، أن مباني الـ«تاون هاوس» التي أعلن عنها ضمن مشروعات برنامج «سكني» في سبتمبر الماضي ستساهم في حفظ منظومة الإسكان بالمملكة من «عشوائية التشييد ومخططات التطوير العمراني، كما سيكون لها أثر في تنظيم عملية البناء، وتوفير عدة خيارات أمام المستفيدين من برنامج الدعم السكني بأسعار مناسبة، وجودة عالية».

وقال: «شهر سبتمبر شهد إعلان توفير 9.098 تاون هاوس سيتم تخصيصها للمستفيدين من برنامج الدعم السكني عبر معارض تقام في ست مدن هي الرياض، والدمام، وأبها، والخرج، وخميس مشيط، ورابغ، وذلك عن طريق نظام البيع على الخارطة».

وحول المميزات الإسكانية التي تحملها مباني «التاون هاوس»، أوضح المشرف العام على برنامج الشراكة مع القطاع الخاص أنها تتميز بمجموعة خصائص منها منع تكدس المنازل، والقضاء على عشوائية التخطيط والتشييد العمراني، وانسجام الرؤية البصرية للمنازل من حيث الألوان والأشكال، وتسهل اختيار مواقع المواصلات العامة، وإقامة تجمعات واحدة للمراكز التجارية.

وبين أن مباني «التاون هاوس» تكون على شكل منازل متراصة من عدة وحدات متجانسة وموحدة الشكل يفصلها جداران مزدوجان.

وأشار مندورة إلى أنه رغم قدم هذا النوع العمراني إلا أن الولايات المتحدة الأمريكية، وأستراليا، وعددا من الدول الأوروبية، والآسيوية لجأت إليه بعد إجماع عدد من خبراء الإسكان الدوليين على أنه لا يزال أحد الحلول الإسكانية الفاعلة في مختلف الدول.

يذكر أن السعودية جاءت من ضمن تلك الدول التي اعتمدت عليه لتفعيل منظومتها الإسكانية. وأفاد أن حصيلة مشاريع الوحدات السكنية التي تسعى الوزارة إلى تخصيصها للمستفيدين تبلغ 28.136 وحدة سكنية، ومن ضمنها فلل وتاون هاوس وشقق سكنية في 10 مدن.




Original Article: http://www.okaz.com.sa/article/1580334?rss=1

ليست هناك تعليقات