وزير النفط الكويتي: نبحث مع العراق استيراد الغاز مقابل التعويضات


وزير النفط الكويتي: نبحث مع العراق استيراد الغاز مقابل التعويضات
جريدة الدستور

قال عصام المرزوق، وزير النفط وزير الكهرباء والماء الكويتي، إن هناك مباحثات تجرى حاليا مع العراق بشأن استيراد الغاز العراقي مقابل التعويضات المستحقة لدولة الكويت.

وأضاف عصام المرزوق "أن جزءًا من المباحثات الجارية حاليا يتعلق باستيراد الغاز إلى الكويت وسنرى أثرها قريبا"، بحسب كونا.

وأوضح الوزير أنه سيتم توقيع الاتفاق مع الجانب العراقي قريبا، ويبقى التفاهم على القيمة، مشيرا إلى أن حجم الغاز المستورد سيبدأ بـ 50 مليون قدم مكعب، وسيزيد إلى نحو 200 مليون قدم.

وحول المشروعات الجديدة الخاصة بوزارة الكهرباء قال المرزوق "نعمل حاليا على إنجاز مشروع محطة لتوليد الكهرباء بواسطة الطاقة الشمسية، وبسعة 1500 ميجاوات وسينفذه القطاع النفطي ونتوقع تشغيله بحلول 2020".

وطلبت الكويت من لجنة الأمم المتحدة للتعويضات عن خسائر العدوان العراقي مهلة لتحديد خيارات استيفاء التعويضات المالية المتبقية على العراق البالغة 4.6 مليار دولار.

وكانت الحكومة العراقية قد أعلنت، في أغسطس السابق، عن تفاوضها مع المسئولين في الكويت لبيع الغاز بدلًا من دفع الأموال كجزء من التعويضات المالية المفروضة على العراق.

وتسدد العراق تعويضات مالية قيمتها الإجمالية تقدر بنحو 177.6 مليار دولار أمريكي، عن غزوها للكويت عام 1990، حيث أقرت الأمم المتحدة منها 37.2 مليار دولار تسلَّمت الكويت منها 9.3 مليار.

وكان وزير النفط العراقي قد أكد قرب تنفيذ اتفاقية تصدير فائض العراق من الغاز الخام المستخرج من حقل الرميلة الواقع بمحافظة البصرة الحدودية العراقية إلى الكويت.

وينص الاتفاق على تصدير كميات تبلغ 50 مليون قدم مكعب يوميًا من الغاز الخام من "الرميلة"، ضمن المرحلة الأولى، وصولًا إلى 200 مليون قدم مكعب يوميًا، ضمن المرحلة الثانية للاتفاقية.



Original Article: http://www.dostor.org/1574601

ليست هناك تعليقات